حقيقة من اكتشف كروية الأرض في جديد الخيال العلمي



(حقيقة من اكتشف كروية الأرض) وأجمل وأغرب البحيرات في العالم وغيرها من المقالات والدراسات العلمية تضمنها العدد الجديد من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة.

وفي افتتاحية العدد يعرض رئيس تحرير الخيال العلمي الدكتور طالب عمران للآثار المرعبة على الأرض والبشر في حال وقوع حرب ذرية وحدوث ما يسمى بالشتاء النووي.

ونقرأ في باب دراسات وأبحاث عناوين عدة منها “علم الرياضيات بين الماضي والحاضر” للدكتور هيثم جبيلي و”الأسلوب العلمي والأدبي الرصين في فصول التاريخ الطبيعي” لعوض الأحمد بينما تطرق في باب حضارة العرب الدكتور علي حسن موسى لعلم الفلك عند قدماء الهنود والصينيين.

وفي باب قصص الخيال العلمي نقرأ قصة للأديب الانكليزي هربرت جورج ويلز بعنوان “التفاحة” ترجمة مها أسعد مرزة بينما كتب الأديب طالب عمران قصة بعنوان “طيور في وسط النيران”.

وتضمن باب أسرار وخفايا مقالات متنوعة منها “ماذا عن حمية البحر الأبيض المتوسط الصحية ذات التكلفة المنخفضة نسبيا” للدكتورة ميساء زهير ناجي و”هل الفيروس كائن حي” لكنعان الفهد فيما شمل باب بيئة الأرض مقالين الأول بعنوان “العلاقة المنطقية بين البيئة والعلم والثقافة” للدكتور نبيل العرقاوي والثاني “غرائب الحياة العائلية في عالم الحيوان” ترجمة غسان غنيم.

وعرض كتاب الشهر في المجلة لـ “موسوعة التخيل العلمي” تأليف الكاتب المصري محمود قاسم التي أصدرتها مؤخرا جامعة دمشق حيث يذكر نضال غانم كاتب المقال أن الخيال العلمي ظهر كتساؤلات عدد من الفلاسفة القدماء حتى ظهر الفرنسي فونتيلل الذي يعد أول كاتب لأدب الخيال العلمي وتلاه آخرون أمثال كبلر وادغار ال نبو وجون كاميل قبل أن يدخل مرحلة النضج والتبلور مع كتاب مثل آرثر كلارك واسحق عظيموف وآخرين.

Post a Comment

syria.suv@gmail.com

Previous Post Next Post

ADS

Ammar Johmani Magazine publisher News about syria and the world.