السورية للتجارة.. تاجر جديد في أسواق الهال لكسر الأسعار


في إطار سعيها إلى ترسيخ دورها بالتدخل الإيجابي في الأسواق قامت المؤسسة السورية للتجارة بخطوة جديدة من خلال طرح كميات كبيرة من الخضراوات بكل أنواعها ضمن أسواق الهال بالمحافظات وبيعها لبائعي المفرق بسعر التكلفة لتصل للمواطن بأسعار مخفضة إضافة إلى استمرار طرحها هذه المواد ضمن صالاتها من المنتج إلى المستهلك مباشرة لكسر حلقات الوساطة التجارية.

كميات ضخمة من الخضراوات التي تشمل البطاطا والبندورة والباذنجان والخيار…وغيرها طرحتها المؤسسة للبيع بشكل مباشر إلى بائعي المفرق أمس في سوق الهال بدمشق ما أدى إلى خفض أسعارها وفق مدير فرع السورية للتجارة بدمشق بشار حمود الذي أشار إلى أن هدف المؤسسة خدمة المواطن لذلك تم تسويق المنتج مباشرة من الفلاح للمستهلك وكسر الحلقات الوسيطة التي هي تاجر الجملة وتاجر نصف الجملة لإيصال المادة إلى المستهلك بأقصر الطرق ما أسهم بخفض الأسعار بين 25 و 35 بالمئة.

ولكون صالات السورية للتجارة لا تغطي كل الأحياء وبهدف التوسع بالتدخل الإيجابي وتعزيزه وفق حمود كان لا بد من الدخول إلى سوق الجملة والبيع بالجملة عن طريق مراكز المؤسسة الموجودة في أسواق الهال بالمحافظات ومنها سوق الهال في دمشق من خلال ضخ كميات كبيرة من الخضراوات بكل أنواعها مشيرا إلى أن الغاية من ذلك كسر الأسعار ضمن سوق الهال والتوسع بالانتشار وصولا إلى البقاليات ومحال القطاع الخاص.

وعن طريقة منع بائع المفرق الذي يشتري المواد من سيارات المؤسسة من التلاعب بالأسعار أوضح حمود أن هناك متابعة من جهات رقابية معينة ويتم الزام البائع بهامش ربح معين حيث يتم إعطاء كل من يشتري من سيارات المؤسسة فواتير يتم فيها تحديد سعر يلزم بائع المفرق بنسبة ربح لا يمكن تجاوزها بما يسهم في ضبط الأسعار إضافة إلى نشر ثقافة تداول الفواتير.

وعن التدخل في سوق الهال الذي بدأ أمس بالبيع بسيارتين تحملان 30 طنا من الخضار أشار حمود إلى أنه تمت مضاعفة الكميات اليوم لتصل إلى 60 طنا فأسعار البندورة أمس في أرض السوق كانت 600 إلى 700 ليرة سورية وبمجرد وصول سيارات المؤسسة إلى سوق الهال انخفضت لتباع بين 400 و450 ليرة وتم بيع المواد الأخرى في السيارات كالخيار البلاستيكي من 75 إلى 100 ليرة للكيلو أما البلدي بـ 150 إلى 175 ليرة وكيلو البطاطا سبونتا بـ275 ليرة والمدعبلة بـ250 ليرة مؤكدا السير بشكل تدريجي وصولا إلى تحقيق الهدف الرئيس من هذا التدخل لخدمة المواطن وكسر الأسعار بما يسهم في زيادة الثقة بالمؤسسة.

سانا رصدت آراء البائعين بالمفرق بخطوة المؤسسة حيث أكد عمر قارصلي الآتي من السوق الشعبي بركن الدين ومحمد بو عيون من السوق الشعبي بجرمانا أن هذه الخطوة جاءت لترضي الجميع المؤسسة والبائعين والمواطنين فطرح الخضراوات مباشرة سيجعل أسعارها تنخفض فالمادة التي نشتري الكيلو منها بـ250 ليرة سنبيعها بزيادة 25 إلى 35 ليرة بينما يباع على أرض السوق بـ400 ليرة.

بدوره البائع بلال سليمان أشار إلى أن هذه الخطوة أفضل طريقة للتوفير على المواطنين فالأسعار هنا انخفضت تقريبا بـ40 بالمئة عن أسعار محلات سوق الهال متمنيا الاستمرار بهذه المبادرة لكونها تنعكس إيجابا على الأسواق وضبط الأسعار وتحد من ارتفاعها.

وعن أسعار الخضراوات بكل أنواعها في الصالات أكدت أم أيمن الجبان أن هناك فرقا كبيرا بين أسعار الخضراوات والفواكه التي تبيعها صالات السورية للتجارة وأسواق الخضراوات والفواكه الموزعة في الأماكن الأخرى تصل إلى الضعف مضيفة إن خطوة البيع المباشر من الفلاح إلى المستهلك “أحسن للمواطنين وفيها رحمة لهم”.

بدوره إحسان ياسين لفت إلى أن نوعية الخضراوات جيدة في صالات السورية للتجارة والأسعار أقل من 30 إلى 40 بالمئة عن أسواق الخضراوات والفواكه الأخرى إضافة إلى ترتيب الصالات في العرض والنظافة.


Post a Comment

syria.suv@gmail.com

Previous Post Next Post

ADS

Ammar Johmani Magazine publisher News about syria and the world.