"زمان الوصل" تفتح ملفات المجلس الوطني المالية (2-2): ملايين اليورو سلمت بإيصالات "بدائية"


في حلقتها الثانية، تكشف "زمان الوصل"، ملفات مالية مهمة لأول مؤسسة معارضة للثورة السورية "المجلس الوطني السوري"، مدعمة كل ما تنشره بالوثائق. 

ووتجدد التأكيد أن مجموع ما حصل عليه المجلس الوطني 40 مليون يورور، منها 15 مليونا صرفت للإغاثة، لكننا نوثق منها ما يقارب 22 مليون يورو، منذ تأسيس المجلس في 2 -10 -2011 وحتى نهاية العام 2012، حيث تم توزيع مصاريف الإغاثة 8،3 مليون يورور عن طريق شخص واحد فقط يتبع لجهة سياسية معينة، فضلا عن جانب بسيط من فواتير العام 2013 ..استعرضنا بعضا من تفاصيلها في الحلقة الأولى وها نحن نستمر في الإجابة عن السؤال "أين ذهبت وكيف تم إنفاقها؟"

*راتب .. وشقة بـ 4600 ليرة:
يتبين من الأرقام التالية أن أحد آجارات الشقق بلغ أكثر من 4.600 ليرة تركية، ما يشير إلى أن الآجار ليس شقة سكنية وربما تكون فيلا وفق العارفين بالعقار في اسطنبول، وفي مايلي إحدى القوائم لفواتير المجلس:
- 17.301.0 ليرة تركية آجار شقة لمدة ستة أشهر.
- 4156.49 ليرة تركية آجار شهر.
- 27709.95 ليرة تركية آجار ستة أشهر.
- 3600 ليرة تركية آجار شهرين.
- 8900 ليرة تركية آجار غير معروفة المدة.
وإذا كان هؤلاء الأعضاء يتقاضون رواتب جيدة تمكنهم العيش باعتدال في مدينة مثل اسطنبول، فلماذا يتقاضون أيضا بدل سكن في شقق متوسطة المستوى.


توضح الفواتير التي حصلت عليها "زمان الوصل" أن البعض من هؤلاء الأعضاء بالإضافة إلى راتبه الشهري، كذلك يحصل على شقة في منطقة جيدة وسط اسطنبول، وهذا من خلال الآجار الشهري، إذ يتراوح ما بين 1500 إلى 4600 ليرة تركي (حسب الفواتير)، ومن خلال ما سبق، إذا كانت تكاليف الإنترنيت والكهرباء والماء والتنقل والمسكن والمأكل والبنزين وغيره من مصاريف على حساب المجلس، فلماذا الراتب إذا، هل يطمح هؤلاء إلى الادخار في زمن الثورة..!؟

*في المجلس .. كل يوم بـ 417.166 ليرة تركية
تتخطى المصاريف الشخصية لبعض أعضاء الائتلاف 30000 يورور وتشير إحدى الفواتير إلى مبلغ خيالي تحت بند المصاريف الخاصة، ويظهر في الفاتورة مبلغ وقدره 26992 (ستة وعشرون ألف وتسعمائة واثنان وتسعون) ليرة تركية، وهو أكبر مبلغ ظهر في حسابات المجلس الوطني.
ولم تظهر حقيقة هذا المبلغ فيما إذا كان لمدة شهر أو عدة أشهر.
فيما تظهر إحدى الفواتير مصاريف تفرغ لأحد الأعضاء مبلغ قدره ثلاثة عشر ألف وسبعمائة وخمسة عشر ليرة تركية مع راتب المساعد 1200 ليرة تركية، وبعملية حسابية بسيطة يتبين أن يوم هذا العضو في حال كان المبلغ لقاء شهر واحد يعادل 417.166 ليرة تركية.
وبحسب هذا المبلغ الهائل، يتساءل المرء ماذا يقدم هذا الشخص لقاء هذا المبلغ.
لقد كثرت في فواتير المجلس ما يسمى بـ"المصاريف الخاصة"، وكل هذه المصاريف غير مصنفة وغير مجدولة، إذ يكفي ذكر مصاريف خاصة حتى يقبض هذا العضو أو ذاك مصاريفه الخاصة، وتتراوح المصاريف الخاصة وفق الفواتير المدرجة ما بين ( 567 – 26992).

* فواتير المتفرغين
أما فواتير المتفرغين للعمل في المجلس الوطني فهي بحث آخر، فكل من يتفرغ عن عمله الأصلي لخدمة الثورة في المجلس الوطني يقبض لقاء ذلك مبلغا معين، وأكبر مبلغ لوحظ في الفواتير هو تفرغ أحدهم مع مساعده لمدة شهر واحد بمبلغ قدره ثلاثة عشر ألف وسبعمائة وخمسة عشر ليرة تركية.. وهو عشرة أضعاف راتب المساعد بالإضافة إلى المصاريف الشخصية.

*راتب من الائتلاف والمجلس
يبدو أن المعارضة امتهنت العمل في أكثر من منصب، ففي إحدى الفواتير تبين أن أحد الأعضاء يتقاضى راتبين، الأول بدل تفرغ للعمل في المجلس والثاني من الائتلاف ذاته.
إذ تشير الفواتير أن ذلك العضو، استلم في شهر 7 من العام 2013 4200 يورو من المجلس، كما تبين الفواتير أنه قبض 3000 دولار أمريكي من الائتلاف، دون أدنى محاسبة أو تحقيق.. وهو الراتب ذاته لنفس الشهر. 

*فواتير الإغاثة اليتيمة
بين ركان وزحام الفواتير الشخصية وآجارات السكن ونفقات التفرغ وغيرها من المصاريف الأخرى، وجدنا ستة فواتير يتيمة إغاثة للشعب السوري.
وكما ذكرنا فيما سبق أن 22 مليون يورو خرج منها ثمانية ملايين وثلاثمائة ألف يورو، فيما بلغ مقدار الإغاثة كليا 15 مليون يورو من أصل 40 مليونا.
وحسب المعلومات الأولية، فإن شخصا واحدا تولى موضوع الإغاثة في هذه الفواتير الستة وهي على التوالي: (صورها في الملف أدناه)
- ثلاثة ملايين يورو إغاثة للسوريين في جميع المحافظات.
- مليون يورو إغاثة في جمسع المحافظات السورية.
- سبعون ألف يورو إغاثة مدينة حلب لتأمين الخبز.
- سبعمائة وثلاثون ألف يورو إغاثة لسكان سوريا.
- خمسمائة ألف يورو إغاثة لجمسع السوريين.


لكن، كانت فرصة رفع مستوى الإغاثة أكبر من هذا المبلغ لو أن المجلس، حاول خفض المصاريف الخاصة والإدارية وغيرها مما سبق ذكره. 

*بعد الرواتب والمصاريف الخاصة .. مصاريف إدارية:
رغم كل ما سبق، إلا أن هناك بند مصاريف آخر يسمى المصاريف الإدارية، وهذه المصاريف لا تقل بأرقامها عن أرقام المصاريف الشخصية.
ورغم أن الفواتير السابقة شملت السكن وغيره من المصاريف الأخرى، بما في ذلك تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق، إلا أن بند المصاريف الإدارية يظهر في الفواتير.
وبلغ إجمالي هذه المصاريف مئتين وأربعة عشر ألف وأربعمائة وثمانية (214.408) يورو، والمثير في المصاريف الإدارية أنها غير موضحة وغير مفهومة، فيما إذا كانت تصرف تحت بند رواتب الموظفين أم احتياجات المكاتب أم مصاريف أخرى.
كما أن هناك تباينا في هذه الفواتير، ففي إحدى الفواتير تشير إلى أن مبلغ 100000 يورو مصاريف إدارية لأعضاء المكتب التنفيذي، فيما تشير فاتورة أخرى إلى مخصصات مكتب، وهنا يتبين أن هناك فرق بين مخصصات المكتب، الذي تم تجهيزه من مصاريف سابقة وبين هذه المصاريف الإدارية.


*ملاحظات مهمة
تكشف إحدى الأوراق المهمة التي حصلت عليها "زمان الوصل"، طريقة العمل البدائية للمجلس الوطني السوري فيما يخص الحسابات المالية.
ويظهر في هذه الورقة طريقة الحسابات اليدوية على أوراق دفتر عادي، الأمر الذي يعكس طريقة عمل المجلس في بداية تأسيسه، فإذا كانت حسابات مال الثورة تدار بهذا الأسلوب، فكيف كان هؤلاء يديرون الواجهة السياسية.
صحيح أن المجلس تدارك العمل المحاسبي من خلال برنامج الأصيل الذهبي الذي بدا واضحا في بعض الفواتير إلا أن هذا الأمر لا يمحو الخطوة البدائية الأولى في عمل المجلس.
والأمر الآخر، أنه ما من أرقام تسلسلية في كل الفواتير المصروفة، وهو خلل تقني وفني في أصول المحاسبة، حيث لوحظ أن كل الفواتير تخلو من الأرقام التسلسلية.
إن كل ما سبق ذكره، ليس اتهاما للمجلس بقدر ما هو سؤال حول آلية نفقات المعارضة على نفسها وعلى الداخل، وهل ولدت المعارضة لتكون عبئا ماديا على الشعب السوري.

أسماء أعضاء المكتب التنفيذي منذ 11/11/2012 لمدة عام وما زالوا حتى الآن بعد أكثر من سنة ونصف من انتهاء مدتهم هم :
1- جورج صبرا (رئيس المجلس)
2- هشام مروه
3- سالم المسلط
4- فاروق طيفور
5- عبدالأحد إسطيفو
6- خالد الصالح
7- حسين السيد
8- عبدالباسط سيدا
9- نذير الحكيم
10- جمال الورد
11- أحمد رمضان

أسماء مدراء المكاتب الفرعية :
1- محمد سرميني – مدير مكتب غازي عنتاب.
2- محمد الدغيم – مدير مكتب الريحانية.
3- عمار أبو خطاب – مدير مكتب أورفة.
4- جبر الشوفي – مدير مكتب القاهرة.

لسحب الوثائق كاملة (اضغط هنا)
مواضيع ذات صلة :
"زمان الوصل" تفتح ملفات المجلس الوطني المالية (1-2): رواتب وطبابة وحراسات و"أمور عائلية" (اضغط هنا)


كل الشكر لكم زملائي الأحرار

00905392008361
8/3/2018
Skype : mohammad.baraa14


from محمد براء منصور http://bit.ly/2G9PqRM
via IFTTT

Post a Comment

syria.suv@gmail.com

Previous Post Next Post

ADS

Ammar Johmani Magazine publisher News about syria and the world.