يبرز دور الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية من خلال الربط بين مصدري الفواتير ومتقاضي الرسوم المتمثلة بالجهات العامة وبين المصارف العاملة في السوق السورية بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي.
وبين مدير الشركة الدكتور أيمن ملوك في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن خدمات الشركة جاهزة للإطلاق بالتعاون مع الأطراف المشاركة خلال الربع الأول من العام القادم وتم مؤخراً اعتماد آلية بدء خدمات دفع فواتير المياه والكهرباء والاتصالات ومخالفات السير والرسوم المالية وبعض معاملات مديريات النقل إلكترونياً مشيراً إلى اكتمال المنظومة الأساسية للعمل في الشركة فيما تتفاوت نسب الإنجاز عند الجهات الأخرى.
وأوضح ملوك أن هذه الخدمات ستمكن كافة المواطنين الذين لديهم حسابات مصرفية من تسديد مدفوعاتهم والتزاماتهم إلكترونياً سواء فواتير الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه والهاتف الثابت إضافة إلى رسوم المعاملات للجهات العامة الأخرى ما يسهم في تبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء التي يتكبدونها عند تسديد التزاماتهم لدى مراكز الجباية في الجهات العامة.
ولفت ملوك إلى أن المصارف ستوفر عدداً من القنوات المتاحة لديها لتمكين المواطنين من تسديد الفواتير والرسوم المترتبة عليهم وستكون هناك قناتان أساسيتان مع بداية الإطلاق الأولى عبر الهاتف النقال من خلال تطبيقات محددة وعبر الحسابات المصرفية لديهم أما القناة الثانية فستكون متوفرة من خلال “الإنترنت بنك” مشيراً إلى أن شركة المدفوعات الإلكترونية تتمتع بمرونة القطاع الخاص وتعمل وفق قانون الشركات رقم 2 عام 2011 وستكون مركز الربط الرئيسي بين الجهات الحكومية العامة والخاصة لإتمام العملية بشكل كامل و الإيرادات التي تحققها تسهم في رفد خزينة الدولة.
وأطلقت وزارة النقل برنامج الدفع الإلكتروني الشهر المقبل على أن يتم تعميم هذه الخدمة في مؤسسة مياه دمشق وريفها والمؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء والشركة السورية للاتصالات إضافة إلى وزارة الداخلية ومحافظة دمشق خلال الربع الأول من العام القادم.